( قبائل الدواسر المنتسبة إلى غيرها ) اعداد الباحث التاريخي مسفر بن محمد الشرافي الدوسري

قبائل الدواسر المنتسبة إلى غيرها

 

الحمـــد لله رب العــالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

 

مما لا يخفي أن الأحلاف بين القبائل أمر مشاع بين قبائل العرب منذ القدم للحاجة إليه , والحليف يعرف في كتب اللغة بأنه من ( انضم إليك فعز بعزك , وامتنع بمنعتك ) (1) ويعرف في العرف القبلي بأنه من انضم إلى جماعة وانتمى إليها ومنعوه مما يمنعون عنه أنفسهم , وكان معهم يدا على من سواهم , وغالبا ما يرافق ذلك الحلف مراسيم تختلف من قبيلة لأخرى منها على سبيل المثال ذبح شاة الغرم أو نحو ذلك مع قطع العهود وأخذ المواثيق على النصرة والحماية , مما يجعل الحلف أكثر تماسكاً وأبلغ في الوفاء.

والحليف ذو النسب في قومه يدخل في القبيلة الجديدة ويعد من أبناءها لكونه متكافئاُ معهم في النسب , وإن كان وضيعاً في قومه أنزل نفس منزلته التي كان عليها فله حق الحماية دون المصاهرة والمداخلة الكاملة , أما النسيب في قومه فمع مرور الأيام يصبح منتسباً إلى القبيلة المضيفة ولا ضير في ذلك ففي الحديث الشريف ( موالى القوم من أنفسهم ) (2) ، و ( مولى القوم منهم ) (3) ,والمولى يأتي بمعنى الحليف أيضاً (4) .

ولعل من أهم الأسباب المؤدية إلى محالفة الغير سواء على مستوى الفرد أو الجماعة ما يلي :

1.حصول خلاف داخلي بين القبيلة الواحدة وبالذات أمور الدم مما يلجئ المطلوب إلى الغير مخافة الأخذ بالثأر , أما الخلاف الناشئ عن المنافسة على الأرض ونحوها فالأقوى يقوم بطرد الأضعف .

2.غضب القبيلة على رجل منهم بسبب جرم اقترفه يضطره إلى محالفة الغير، وقد تكثر ذريته فيصبح جداً.

3.بقاء المولود اليتيم أو المطلقة والدته لدى أخواله يضطره إلى محالفه أخواله في حالة إهمال أهله له وفي الحديث (ابن أخت القوم منهم ) (5) .

4.الرحيل لبلاد أخرى طلباً للرزق أو الكلأ , قد يؤدي إلى تحالفهم مع الغير لقلة العدد وبعد الناصر . وغير ذلك كثير .

وهنا في هذه العجالة أذكر ما توصلت إليه من القبائل والأسر الدوسرية التي التحقت بغيرها وانتسبت إليهم ,مع ذكر الشواهد إن وجدت وأماكن تواجدهم .

 وإليكم القبائل إجمالا ثم يعقبها الحديث بشي من التفصيل .

 

(1) البدارين مع بني عمرو من حرب ويقال أنهم من بدارين الدواسر.

(2) البدارين مع بني صخر ويقال أنهم من بدارين الدواسر.

(3) آل أبا القرب مع بني واهب شهران، وأصلهم من الحقبان .

(4) المفالحة مع آل عمير من سبيع وأصلهم من الحقبان .

(5) الدواسر مع كود شهران ، ولا أدري لأي قبائل الدواسر ينتمون .

(6) الغربية مع بني روق من عتيبة وأصلهم من الرجبان .

(7) الحناتيش مع ذوي طلحة وأصلهم من حناتيش المساعرة .

(8) الهوامل مع دعاجين عتيبة وأصلهم من هواملة الدواسر .

(9) الهوامل مع مطير وأصلهم من هواملة الدواسر.

(10) اليديات مع المقطة من عتيبة وأصلهم من الشرافا .

(11) الغياثين مع آل مره ويقال أن أصلهم من الغييثات .

(12) المرازيق مع دهم وأصلهم من آل عويمر الوداعين .

(13) آل حامد مع المجامعة من سبيع وأصلهم من الولامين الوداعين .

(14) آل بريك مع شمر وأصلهم من آل بريك الدواسر .

(15) الحقبان مع آل خميسة من قحطان ويقال أن أصلهم من الحقبان .

(16) آل ذيبان مع يام ويقال أن أصلهم من الحقبان .

(17) العمور ومنهم المنديل مع بني خالد وأصلهم من عمور الدواسر .

 وإليكم أخبارهم بشي من التفصيل :

 

(1) البدارين مع بني عمرو من حرب , ويقال أنهم من بدارين الدواسر , قال المغيري  ومن البدارين “الدواسر” البدارين البطن المعروف في حرب جماعة ابن راجح) (6) , وأشار البلادي إلى ذلك مع ذكر الاستفاضة قال من بني جابر من بني عمرو البدارين والنسبة إليهم بدراني ……ومن الأقوال المستفيضة عند البادية أن البدارين هؤلاء من بدارين الدواسر…”ثم علق وقال ” ولا أدري ما صحة ذلك والقبائل تتسامى , وكثير منها يلم على سميه بجهل وهو أمر نبه عليه قدماء النسابين ومن فروعهم: المحمد والحمدان السحمان والفراسنة والسواحلة والغلافصة والعياضات والحميدات والملاحين , ومساكنهم : التفازى إلى وادي الجريب جنوب وادي الرمة وقرية الزهيرية ولا زال كثير منهم في الحجاز) (7).

أما الأستاذ المؤرخ وابن القبيلة فايز بن موسى البدراني فيرى عدم صحة انتساب قبيلة بدارين حرب للدواسر وأبان بأن ذلك مجرد تشابه أسماء مدعماً قوله بدراسة وثائقية بكتاب عنون له ب( قبيلة البدارين من حرب )

***

 

(2) البدارين مع بني صخر, ويقال أنهم من بدارين الدواسر , ذكر الفايز نقلاً من أحدهم وهو كامل عيد البدارين ( أن البدارين من بني علي من بني سالم (*) وقد دخلوا في حرب منذ مئات السنين بسبب مخالطتهم لحرب في نجد والحجاز , حتى صاروا يعدون منهم وهم أصلاً من بني صخر من جذام ( يعني اليوم ) وجدهم هو عامر بن بدران الضمين وكانوا يقيمون بوادي الدواسر…. ثم ذكر أفرعهم :

الحموان, الروضان , المدان ,الزامل, المهايرة ,العمير والزواجير, البخيتان , الغدير والجوي و الفرخ أما المخاريز فعدادهم اليوم مع السردية ويقال لهم البدرات , والدلعه عدادهم في عشائر السرحان .) (8)

 

***

 

(3) آل أبا القرب (أولاد مفلح ) مع بني واهب شهران وأصلهم من الحقبان التغالبة نزح بعضهم إلى شهران وآخرين إلى سبيع ـ كما سيأتي ـ و( أقسامهم :

1.المذايير وهم آل أبو سعد و المذايير باسم الفخذ, وآل شفران .

2 . آل مطيع وهم آل مطيع وآل نعمي آل زيدان و العوازبه وآل قير وآل عجمان .

وبلادهم في وادي هرجاب (الحفيرة والهجرة ( هجرة آل بالقرب ) ) (9)

ومشيخة بني واهب في الفويه من آل عجمان آل بالقرب .

***

 

(4) المفالحة مع آل عمير من سبيع أصلهم من الحقبان التغالبة أبناء عم آل بالقرب الذين مع شهران و( أقسامهم :

الثوالبة , والعجاوين , آل دغيم , الحمادين , والسلافين , المعارفه , الدهيرات , النغامشة , العششة آل سفران , الهيايلة ) ( 10).

وبلادهم رنية ( الأملح والعفيرية وأم غروس ) (11 ) .

***

(5) الدواسر مع كود شهران , ولا أدري لأي قبائل الدواسر ينتمون , قال عنهم الشهراني الدواسر وحالياً ينتسبون إلى كود بينما هم في الأصل من قبيلة الدواسر المعروفة ) (12) .

وبلادهم وادي الشيق .

***

 

 

(6) الغربية مع روق عتيبة وأصلهم من الرجبان , وعد المغيري من الدواسر في عتيبة ( الغربية أهل الصوح بقرب الداهنة)(13)

وذكرهم الجاسر بقوله ( الغربية من الروقة من عتيبة ثم ذكر في الهامش : أصلهم من الدواسر ) (14)

وديارهم الصوح والغرابة بالوشم وأم سليم غرب ساجر.

 

***

 

(7) الحناتيش من ذوى طلحة من عتيبة وأصلهم من الحناتيش آل أبا الحسن من المساعرة .

ذكرهم المغيري ( ومن بطون آل زايد الحناتيش ويلحق بهم الحناتيش البطن المعروف في عتيبة جماعة ناصر بن محيا ) (15) وآل محيا هم شيوخ ذوى طلحه كافة , ووسمهم المغزل ويسمى الحنتوشي على مسمى القبيلة , وهو شاهد حناتيش الدواسر أيضا .

ديارهم في نجد ساجر وهجرة العبل شمال الدوادمي .

 

***

 

(8) الهوامل مع دعاجين عتيبة , وأصلهم من الهواملة الفرجان , ويقال لهم ( ذوي رحمه) , قال المغيري: ( ومن الهواملة الهوامل الذين مع دعاجين عتيبة ويقال لهم ذوي رحمة ) (16) وهم في عداد ( الملابسة جماعه الهيضل) (17)

***

 

(9) الهوامل مع مطير وأصلهم من الهواملة الفرجان , قال المغيريالهوامل بطن من آل حسن (الدواسر) ومنهم الهوامل البطن المعروف في مطير سكان مبايض )(18 )

والهوامل ينقسمون إلى : (الحمران وحزوا وأميرهم ابن دمخ ).( 19)

 

***

(10) اليديات مع القمزه من المقطة عتيبة وأصلهم من الشرافا .

أخبرني أحدهم :

(انهم ينقسمون إلى : آل قاعد وآل صعب وآل صقر وآل مظف وآل ثنيان )(انتهى كلامه ).

وجدهم المعنى بقول الشاعرة :

ادخل على الله من ركب ابن نصار وادخل على الله من ركب اليديي

أحـدٍ لا تحـقـق من الشـوف مغـوار وأحدٍ على تالي الركايـب يعيـي

(ابن نصار أمير الغييثات , واليديي عقيد من الشرافا كانا يكثران الإغارة على القبائل) .

وديارهم اليوم الغطغط قرب المزاحمية واغلبهم الآن بالرياض .

 

***

(11) الغياثين مع آل علي من آل مرة و أصلهم غييثات قال المغيري : ( والغييثات بطن ( من الدواسر ) ومنهم الغياثين البطن المعروف في همدان ) ( 20) يقصد آل مرة لكونهم من يام, و يام من همدان، ونص على ذلك سمير قطب قال : (أنهم مع آل مرة ) (21 )

وهم قسمان :

  1. آل حرير 2. آل بزام

وكبيرهم آلحرير .

***

(12) المرازيق مع دهم وأصلهم من آل عويمر الوداعين وهم من جماعة عون بن مرزوق ( 22 )

من ذرية رشيد بن عويمر.

***

(13) آل حامد مع المجامعة من سبيع و أصلهم من الولامين الوداعين .

وهم ذرية حامد بن ولمان .

***

(14) آل بريك مع شمر أصلهم من آل بريك الدواسر ذكرهم السديري في كتابه أبطال من الصحراء عند ذكره لمقتل عقاب وحجاب العواجي من قبل هايس القعيط البريكي .

وهم كما أخبرني أحدهم :

1 .البهيمان .

2.المرازيق .

3.السحمان .

4.السعدي .

5.الزبرة .

6.المحامضة.

***

(15) الحقبان مع آل خميسة من قحطان وأصلهم من الحقبان (23 )

***

(16) آل ذييان مع يام وأصلهم من الحقبان .( 24)

***

(17)العمور ومنهم المنديل مع بني خالد وأصلهم من العمور التغالبة , قال المغيري: ( ومن عمور الدواسر المنديل المعروفين في بني خالد ) (25) وذكر الشيخ ليل المنديل ( أنهم من تغلب بن وايل )(26 ), ومشيخة العمور في آل منديل . وممن نسبهم إلى الدواسر الحقيل (27 ) , وقبله الأمير عبد الله بن عبد الرحمن وهو نسابة معروف قال في تفصيل قبائل بني خالد ( العمور وينتسبون إلى الدواسر ) ( 28 ), إلا أن الأستاذ الوهبي يرى انتساب بعض العمور لا كلهم , قال : ( العمور نسبهم البعض إلى الدواسر وقد تكون هذه النسبة إلى أحد بطون العمور فقط ) ( 29 )

كما عد الحقيل ( 30) من عمور الدواسر عمور سوريا وهم :

  1. عمور الأبي حربة ومنازلهم ناحية تدمر وزعيمهم ابن المظهورومن فروعهم : (الخضر,الناصرة,الزليفات,العناترة) وهم يشتغلون بتربية الماشية وأنهم فتاك أشرار من الطراز الأول .
  2. عمور ال ملحم التحقوا بالاحسنة من عنزة
  3. عمور المهارشة التحقوا بالفدعاء من عنزة
  4. عمور الفراع التحقوا بالسبعة من عنزة

 

الهوامش :

(1) لسان العرب ابن منظور مادة (مولى) (15/408 )

(2) الترمذي (1/128) , وصححه الألباني في صحيح الترمذي برقم (530).

(3) النسائي (1/366) , وصححه الألباني في صحيح النسائي برقم (2449).

(4) المعجم الوسيط ص (1058) .

(5) البخاري رقم (3528) .

(6) المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب , عبد الرحمن المغيري ( ص 239 )

(7) موسوعة القبائل العربية, محمد سليمان الطيب (2/720)

(*) الصحيح أنهم من بني عمرو.

(8) عشائر بني صخر, مفلح عطا الله الفايز ( ص 315)

(9) موسوعة القبائل العربية محمد سليمان الطيب ( 7/834)

(10) موسوعة القبائل العربية محمد سليمان الطيب ( 6/164)

(11) معجم قبائل المملكة العربية السعودية حمد الجاسر ( 2/792 )

(12) موسوعة القبائل العربية محمد سليمان الطيب ( 7/822) نقلا من كتاب قبيلة شهران بين الماضي والحاضر /عبد الكريم ال طالع .

(13) المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب عبد الرحمن المغيري ( ص239)

(14) معجم قبائل المملكة العربية السعودية حمد الجاسر ( 2/596)

(15) المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب عبد الرحمن المغيري ( ص239)

(16) المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب عبد الرحمن المغيري ( ص239)

(17) قلب جزيرة العرب فؤاد حمزة ( ص188)

(18) المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب عبد الرحمن المغيري ( ص239)

(19) موسوعة القبائل العربية محمد سليمان الطيب ( 6/77)

(20) المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب عبد الرحمن المغيري ( ص239)

(21) أنساب العرب سمير القطب (ص 152 )

(22) موسوعة القبائل العربية محمد سليمان الطيب ( 8/754)

(23) أصدق الأمجاد في تاريخ الأجداد ماجد الحقباني ( ص31)

(24) أصدق الأمجاد في تاريخ الأجداد ماجد الحقباني ( ص31 )

(25) المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب عبد الرحمن المغيري ( ص446 )

(26) موسوعة القبائل العربية محمد سليمان الطيب ( 6/516)

(27) زهر الأدب في معرفة أنساب ومفاخر العرب حمد بن إبراهيم الحقيل ( ص85 )

(28) قلب جزيرة العرب فؤاد حمزة ( ص154 )

(29) بنو خالد وعلاقتهم بنجد عبد الكريم بن عبد الله المنيف الوهبي ( ص85 )

(30) كنز الأنساب ومجمع الآداب حمد بن إبراهيم الحقيل ( ص149)

 

اعداد الباحث التاريخي مسفر بن محمد الشرافي الدوسري