( دواسر العراق في المصادر العراقية )


الأخوة الكرام أعضاء وقراء مركز البدارين التاريخي سلمهم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إليكم بعض المصادر العراقية التي ذكرت قبيلة الدواسر في الديار العراقية وخاصة في جنوبه , آمل أن يستفيد القراء منها ويعقبوا بما لديهم .
(1) القبائل العراقية /يونس الشيخ ابراهيم السامرائي(1/243)
((الدواسر عشيرة أصلها من نجد استقر قسم منهم في منطقة الفاو الجنوبي وعدد بيوتها (500) بيت ومن أشهر بيوتها آل راشد )).
ـــــــــــ
(2) الدواسر في لواء البصرة مقال بمجلة العرب/ مكي جميل بغداد
((وجد أعراب نجد أراضي واسعة في ناحية السيبة من قضاء أبي الخصيب لواء البصرة (قضاء السيبة سابقاً) وفي المنطقة التى سميت بعد ذلك (الدواسر ) والدواسر من عشائر نجد .
وكان ذلك قبل حوالي أربعمائة سنة فاستوطنوها , وكانوا يعيشون على اقتناء الإبل والمواشي , والتمرن على زراعة النخيل حتى غلبت عليهم المهنة الأخيرة , فتركوا حالة البداوة وألفوا الزراعة وامتهنوها .
ولا يخفى ان كثير من سكان الجزر الواقعة في الخليج العربي كالكويت والبحرين ومسقط وسائر المواني في الخليج العربي أيضا سكنوا هذه المقاطعات وصاهر بعضهم بعضا فتكون منهم مزيج من السكان , إلا مقاطعة المحيللة حيث كتلة من عشيرة الدواسر فقد حافظت على وضعها واجتهدت بان لا يختلط دمها بدم بقية العناصر فكان ما أرادت, وهي لا تزال في قرية المحيللة تنسب لعشيرة القرارطة وهي فخذ من عشيرة عنزة .
أما الحكم والسلطة فكانا حتى القرون الأخيرة في هذه المنطقة بيد رؤساء الدواسر المذكورين , وكان احدهم (الشيخ عبيد ) يأمر وينهى ويمنع ويعطى كرئيس إقطاعي, ويتبعه عدد كاف من الرجال المسلحين ,وقد دامت هذه الحالة على هذه الصورة إلى أوائل أيام ولاية ناصر باشا السعدون للبصرة .
وعشيرة الدواسر من نجد تسكن في الوقت الحاضر مقاطعتي المعامر , والزيادية وفي نفس منطقة السيبة )).
ــــــــــــــ
(3) ولعباس العزاوي مقال حول قبيلة الدواسر في مجلة العرب:
((قال الشاعر
ان تتهمي فتهامة وطني = أو تنجدي يكن الهوى نجد
ان غالب عشائر العراق من نجد ,والصلة معروفة , وان هذه العشيرة أصلها من اليمن ذكرها صاحب نهاية الأرب ’ نقلا عن “التعريف بالمصطلح الشريف لابن فضل الله العمري” وبذلك عرف ان تسميتهم قديمة وان وادي الدواسر سمي باسمهم ولعل حلولهم تهامة سابق حلولهم ديار نجد في وادي الدواسر .
ومن المدونات عن الدواسر في العراق :
1ـ ما جاء في سياحة نامة حدود التركية . وتأليفها نحو سنة 1270 هـ .
“ذكر مقاطعات البصرة وبينها مقاطعة الدواسر وعدّ نفوسها 400 نسمة ولم يزد في بيانه على ذلك ولم يذكر هذه العشيرة بين عشائر البصرة” .
2ـ عنوان المجد في تاريخ بغداد والبصرة ونجد لإبراهيم الحيدري
ألفه سنة 1286هـ قال:
“من المحال الواقعة جنوب البصرة محل عمرته طائفة الدواسر وسكنوه, وهم من عرب نجد تواطنوا فيه, واستغلوا كثيراًَ من مواضعه وهو مقابل جزيرة عبادان “
والدواسر في لواء البصرة أصلهم من نجد استوطن قسم منهم المقاطعة المسماه بالدواسر ويخترقها نهر من شط العرب باسم الدواسر أيضا وغرسوها وعمروها وهي قرب الفاو على شط العرب ومنهم أسر تسكن بعض قرى الفاو وأبي الخصيب وبعض أُسرهم في الزبير والظاهر أنهم من حين وردوا العراق تعاطوا الغرس واستقروا في مواطنهم )).
ــــــــــــ
(4) وفي موسوعة العشائر العراقية /ثامر عبدالحسن العامري (5/259) تحت عنوان ” عشيرة الدواسر”
((من العشائر العربية الكريمة المضياف الوافدة من الجزيرة العربية (نجد ) قبل ما يزيد على (200) سنة قاصدة العراق لتستقر على الضفة الغربية من شط العرب وفي منطقة الدواسر التى حملت اسم العشيرة .
أما رئيسها في الوقت الحاضر فهو الشيخ ( عبد اللطيف بن يحيى بن غضبان بن علي اليحيى ) وأما نخوتها فهي (نورا) وفيما يلي تفرعاتها .
1ـ فخذ العواد يرأسه فريد عيسى اليحيى ويتفرعون إلى:
**أ ـ فندة اليحيى وهم الرؤساء
**ب ـ فندة الحميد يرأسهم حاج طالب ياسين
**ج ـ فندة الدريس يرأسهم حاج عبد المجيد إدريس
**د ـ فندة الخليفة يرأسهم حاج عمران ناهي خليفة
2ـ فخذ المساعرة يرأسه عائلة السعد
3 ـ فخذ أبو الحسن يرأسه عائلة النغيمش))
ــــــــــــ
(5) وفي معجم العامري للقبائل والأسر والطوائف في العراق ثامر العامري ص132 ,تحت عنوان “دواسر”
((من هذه العشائر الكبيرة (يقصد الدواسر) نزحت أسر كثيرة إلى جنوب العراق وأقاموا لهم في البصرة منازلهم, وسميت المنطقة التى نزلوا فيها كبيدة وهي تمتد من على طول الشاطئ الأيمن لشط العرب بين سيحان والدورة وتشمل هذه المنطقة خمسين قرية .
ويرجع المؤرخون قدوم الدواسر في العراق إلى المائة السابعة عشر ميلادية حين نزحوا من شبه الجزيرة العربية واستقروا على ضفاف شط العرب في المنطقة التى تعرف بكوت الدواسر وهي عدة مقاطعات : (كوت بندر وكوت الخليفة وكوت الختام وكوت نغيمش والفداغية والزياوية ) وأبرز عشائر الدواسر التى سكنت البصرة (عشيرة الصخابرة ) ومنهم أسرة آل نغيمش وثمة أسر ترجع إلى الدواسر هي : اليحيى والسعد والخليفة والدايم والحميد ))
ــــــــــــ
(6) وقال ماجد بن ناصر الزبيدي في كتابه معجم العشائر العراقية ( 2 /959) تحت عنوان “عشيرة الدواسر”.
((من العشائر العربية العريقة ….وقد اتخذت من محافظة البصرة منطقة الدواسر مقراً لها يرأسهم الشيخ عبد اللطيف بن يحيى بن غضبان بن علي اليحيى . ولهذه العشيرة نخوتها الخاصة بها وهي (نورا) ويتفرع منها الأفخاذ التالية :
1ـ فخذ العواد من عشيرة الدواسر يرأسهم الشيخ فريد عيسى اليحيى .
2 ـ فخذ المساعرة من عشيرة الدواسر ترأسهم عائلة السعد.
3ـ فخذ أبو الحسن من عشيرة الدواسر ترأسهم عائلة النغيمش)) .
هذا ما وقع تحت يدي من المراجع عن الدواسر في العراق
وانتظروا ما قيل عن الشيخ المجاهد نغيمش الصخابرة.
أعداد الباحث التاريخي

الشيخ / مسفر بن محمد الشرافي الدوسري